الحبس عامين وغرامة 300 ألف جنيه لفتيات التيك توك - DUNJUAN DY

اهم المواضيع

Post Top Ad

Ad

الأربعاء، 29 يوليو 2020

الحبس عامين وغرامة 300 ألف جنيه لفتيات التيك توك

أصدرت أمس الاثنين 27 يوليو/ تموزحكما أوليا بالحبس والغرامة على خمسة فتيات تمت إدانتهن بخدش الحياء في القضية المعروفة باسم "فتيات التيك توك". ووفق وسائل إعلام محلية، بينها صحيفة "اليوم السابع"
حيث قضت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، بمعاقبة حنين حسام ومودة الأدهم بالحبس عامين، وغرامة 300 ألف جنيه (نحو 19 ألف دولار).





وقد قضت المحكمة ذاتها بمصادرة المضبوطات التي كانت بحوزة الفتاتين، إثر إدانتهما بـ"التعدي على القيم والمبادئ الأسرية بمصر"، بعد بثهما لفيديوهات أثارت جدلا داخل المجتمع المصري. كما تم توجيه التهم ذاتها لكل من ريناد عماد ومنار سامي ودينا مراجيح إصدار حكم بالسجن لمدة عامين بحقهم. ويعد هذا الحكم أوليا قابلا للاستئناف أمام محكمة أخرى، وفق القانون المصري، فيما تناقلت حملات على الإنترنت أن الشرطة المصرية اعتقلت فتيات أخريات بما يخص منصة التيك توك.

وجهت النيابة المصرية العامة للفتاتين حسام والأدهم عدة اتهامات أبرزها "خدش الحياء والاعتداء على قيم ومبادئ المجتمع المصري، واستدراج الفتيات واستغلالهن عبر البث المباشر، وارتكاب جريمة الاتجار بالبشر".



دعوة مقنّعة للدعارة

وكانت حنين حسام (19 عاما) قدنشرت فيديو عبر تطبيق تيك توك (شبكة اجتماعية صينية لمقاطع الفيديو الموسيقية) عن حاجتها إلى فتيات في الـ 18 أو 19 من عمرهن من أجل الرقص والغناء من على حسابها، ودعت الراغبات لإنشاء حساب على منصة تيك توك وفتح كاميرا الموبايل من أجل ضمان انتشار الفيديوهات الراقصة، واعدة إياهن بمبلغ يتراوح بين 36 دولارا وحتى 3000 دولار، وذلك بحسب الإعجابات (اللايكات) التي ستحصل عليها الفيديوهات الراقصة.

هذه الدعوة أثارت جدلا داخل المجتمع، حيث عبر إعلاميون عبر برامجهم، مثل نشأت الديهي في برنامجه "ورقة وقلم"، عن رفضهم لهذه الدعوة وغيرها. وقال الديهي: "أنا خايف على الأسرة المصرية، هل هي دعوة مقنّنة للدعارة". وتابع مهاجما الفيديو الخاص بحسام قائلا: "من سيعطي النقود لهؤلاء وكيف ستجمع فتيات صغار آلاف الدولارات بفتحهن الكاميرا". وهو ما دفع بعض النشطاء للرد في وسائل التواصل الاجتماعي. 

في الوقت نفسه، تتصاعد الاحتجاجات ضد الحكم. ووصفت عريضة تم نشرها على نطاق واسع على الإنترنت الاعتقالات بأنها "حملة منهجية على النساء" ودعا الموقعون السلطات إلى إطلاق سراح الفتيات. كما نشرت دعوة على منصة الالتماس change.org لدعم الفتيات اللواتي تم القبض عليهن. ويطالب المبادرون على العريضة بدعم النساء المعتقلات، ووقف التحريض عليهن وإتاحة التعبير عن أنفسهن بحرية، والتوقف عن فرض أية قيود.

#حنين_حسام #مودة_الأدهم #تيكتوك #تيك_توك #TikTok #tiktok #سجن #معاقبة #غرامة #حبس #الهرم_الرابع #مصر 

المصدر : dw ، شبكات التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad